رقم رخصة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 224177235021812
الدورات التدريبية expand_more
close

شهادة CGEIT: الطريق إلى التميّز في حوكمة تقنية المعلومات

CGEIT

تُعد حوكمة تقنية المعلومات جوهرية لنجاح أي منظمة في عالم اليوم الرقمي. ومع ذلك، تواجه العديد من المنظمات تحديات في مواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة والحفاظ على تحديث السياسات وأطر العمل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة المخاطر ومشكلات الامتثال التي تهدد بإعاقة العمليات.

من خلال الاستثمار في الشهادات المهنية مثل شهادة CGEIT، التي تقدمها جمعية ISACA المرموقة عالميًا، يمكن للمنظمات الحكومية والأكاديمية السعودية ضمان امتلاك كوادرها في مجال تقنية المعلومات المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التميز في حوكمة تقنية المعلومات.

يوفر التدريب المكثف على موضوعات مثل إدارة المخاطر وإدارة الموارد، بما يتماشى مع أهداف تقنية المعلومات والمنظمة، للموظفين فرصة لأن يصبحوا أصولًا استراتيجية.

إن تبني شهادة CGEIT يُظهر التزام المنظمة بالحوكمة، ويعزز الأمن السيبراني المؤسسي، ويمنح المتخصصين الأدوات اللازمة للتفوق في الأدوار القيادية في مجال تقنية المعلومات.

وبفضل الحوكمة القوية لتقنية المعلومات، يمكن للمنظمات السعودية الإبحار بثقة في مستقبل التحول الرقمي.

الحاجة المتزايدة لحوكمة تقنية المعلومات

The Growing Need for IT Governance

يتطور عالم حوكمة تقنية المعلومات بسرعة لمواكبة المشهد الرقمي المتغير. بينما تواصل المنظمات رحلتها في التحول الرقمي، تتزايد المخاطر التي تواجهها. في عام 2022 وحده، أدت الاختراقات المعلنة للبيانات إلى تعرض أكثر من 422 مليون سجل، بزيادة 128 مليون سجل عن العام السابق.

لمواجهة هذه الإحصائيات المقلقة، تحتاج المنظمات إلى متخصصين يتمتعون بالمهارات والمعرفة اللازمة لتنفيذ أطر عمل فعالة لحوكمة تقنية المعلومات.

تُعد شهادة معتمد في حوكمة تقنية المعلومات المؤسسية (CGEIT) من ISACA دليلًا على كفاءة الفرد في القيام بذلك، حيث تركز على أربعة مجالات أساسية: الإدارة الاستراتيجية، وتحقيق الفوائد، وإدارة المخاطر، وإدارة الموارد.

يمتلك المتخصصون الحاصلون على شهادة CGEIT خبرة في أطر العمل مثل COBIT 2019 ويمكنهم تطبيقها لتعزيز حوكمة تقنية المعلومات في المنظمة. يمكنهم تحسين أنظمة المعلومات لتوليد قيمة للأعمال، وتقليل المخاطر المتعلقة بالبيانات والأنظمة، وضمان الاستخدام الفعال والكفء لموارد تقنية المعلومات.

في العصر الرقمي الحالي، تُعد خروقات البيانات وحوادث أمن تقنية المعلومات من الأحداث المتكررة التي يمكن أن يكون لها آثار سلبية إذا لم تتم الحوكمة بشكل صحيح. ستستفيد الكيانات الحكومية والمنظمات الكبيرة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير من وجود متخصصين معتمدين من CGEIT لتوجيه استراتيجيات وأطر حوكمة تقنية المعلومات.

من خلال تقديم تدريب شهادة CGEIT، يمكن لهذه المنظمات تمكين موظفيها بالمهارات اللازمة لتنفيذ ممارسات حوكمة تقنية المعلومات القوية، مما يمكن من نجاح التحول الرقمي مع تخفيف المخاطر.

التعريف بشهادة CGEIT

أُصدِرَت شهادة CGEIT في عام 2007 وأصبحت سارية المفعول منذ ديسمبر 2008. تدير ISACA هذه الشهادة، وهي شهادة تصديق من الجمعية الدولية لتدقيق ومراقبة نظم المعلومات (ISACA) في مجال حوكمة تقنية المعلومات. وقد أظهر المتخصصون الحاصلون على شهادة CGEIT قدرتهم على تطبيق هذه المعرفة لمساعدة منظماتهم.

صُممت شهادة CGEIT للمتخصصين الذين لديهم خمس سنوات على الأقل من الخبرة في إدارة أو خدمة أو تقديم المشورة بشأن حوكمة تقنية المعلومات المؤسسية. للحصول على شهادة CGEIT، يجب على المرشحين اجتياز اختبار صارم يغطي خمسة مجالات: إطار عمل حوكمة تقنية المعلومات، والإدارة الاستراتيجية، وتحقيق الفوائد، وإدارة المخاطر، وإدارة الموارد.

الإدارة الاستراتيجية

Strategic Management

يركز هذا المجال على عملية التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات في المنظمة. يجب على المتخصصين في CGEIT فهم كيفية مواءمة استراتيجيات تقنية المعلومات وأهداف المنظمة، وتحديد الأهداف الاستراتيجية لتقنية المعلومات، وتقييم الخيارات الاستراتيجية لتقنية المعلومات. يجب أن يكونوا قادرين على قيادة عملية تطوير الخطط الاستراتيجية لتقنية المعلومات، وإيصال التوجه الاستراتيجي لتقنية المعلومات، وقيادة تنفيذ مبادرات تقنية المعلومات الاستراتيجية.

تحقيق الفوائد

يُعنى هذا المجال بتعظيم الفوائد التي يتم الحصول عليها من الاستثمارات المدعومة بتقنية المعلومات وضمان تلبية متطلبات أصحاب المصلحة. يحتاج متخصصو CGEIT إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس فوائد وقيمة تقنية المعلومات، وتحسين تقديم خدمات تقنية المعلومات، وإدارة التغييرات المتعلقة بتقنية المعلومات، والحفاظ على المواءمة بين أهداف الأعمال وتقنية المعلومات. 

تقدم شهادة CGEIT فوائد كبيرة للأفراد والمنظمات على حد سواء. فبالنسبة للمتخصصين، تُظهر هذه الشهادة إتقان المعرفة بحوكمة تقنية المعلومات المؤسسية ويمكن أن تقود إلى التقدم الوظيفي. أما بالنسبة للمنظمات، فإن توظيف موظفين معتمدين من CGEIT يساعد على تعزيز ممارسات حوكمة تقنية المعلومات، وتحسين إدارة الموارد، والاستفادة القصوى من استثمارات تقنية المعلومات.

من خلال تقديم تدريب CGEIT، يمكن للهيئات الحكومية والشركات في المملكة العربية السعودية تمكين المتخصصين في مجال تقنية المعلومات لديها من خلال تزويدهم بالخبرة اللازمة لتنفيذ حوكمة فعالة لتقنية المعلومات.

من يجب أن يحصل على شهادة CGEIT؟

متخصصو تقنية المعلومات ذوو الخبرة

Career Advancement

صُممت شهادة CGEIT للمتخصصين الذين لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات في حوكمة تقنية المعلومات. يجب أن يتمتع المرشحون بمجموعة واسعة من المعرفة والمهارات في مجالات مثل التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد، وإدارة المخاطر. تسمح الشهادة للمتخصصين ذوي الخبرة في مجال تقنية المعلومات بإثبات قدرتهم على تقييم وتوجيه حوكمة تقنية المعلومات على مستوى المنظمة.

المدراء والتنفيذيون

يعد اختبار CGEIT مناسبًا أيضًا للمتخصصين الذين يشغلون مناصب إدارية وقيادية، مثل مديري تقنية المعلومات، ومديري أمن المعلومات، وغيرهم من القادة في هذا المجال. مع تقدم المديرين في مسيرتهم المهنية، تُعد شهادة CGEIT فرصة لتعزيز معارفهم ومهاراتهم في مجالات مهمة مثل إيجاد القيمة، وإدارة المخاطر، والمواءمة الاستراتيجية. من خلال السعي للحصول على شهادة CGEIT، يمكن للمديرين والمسؤولين التنفيذيين اكتساب ميزة تنافسية وزيادة مصداقيتهم في مجال حوكمة تقنية المعلومات.

متخصصو الامتثال والتدقيق

بالنسبة للمتخصصين في أدوار الامتثال والتدقيق وإدارة المخاطر، توفر شهادة CGEIT التعليم المناسب في مجالات مثل الامتثال وأطر الرقابة، وتدقيق حوكمة تقنية المعلومات، وإدارة المخاطر. تتيح الشهادة للمتخصصين في مجال الامتثال والتدقيق توسيع معرفتهم بحوكمة تقنية المعلومات حتى يتمكنوا من تقييم عمليات الحوكمة بشكل أفضل وتقديم التوجيه للمنظمات. من خلال فهم الممارسات الرائدة في حوكمة تقنية المعلومات، يمكن لهؤلاء المتخصصين أن يلعبوا دورًا مهمًا في مساعدة المنظمات على مواءمة استراتيجية تقنية المعلومات مع أهداف الأعمال مع إدارة المخاطر.

وبشكل عام، تُعد شهادة CGEIT مثالية لمتخصصي تقنية المعلومات الذين يتمتعون بسنوات من الخبرة ويسعون للتقدم في حياتهم المهنية، بالإضافة إلى المديرين والمسؤولين التنفيذيين ومتخصصي الامتثال الذين يتطلعون إلى تعزيز معرفتهم ومهاراتهم في حوكمة تقنية المعلومات. من خلال الحصول على شهادة CGEIT، يمكن للأفراد في هذه الأدوار اكتساب ميزة تنافسية، وزيادة مصداقيتهم، وإحداث أثر أكبر على حوكمة تقنية المعلومات في منظماتهم.

فوائد شهادة CGEIT للمتخصصين

التقدم الوظيفي

CGEIT Certification

تُتيح شهادة CGEIT للأفراد فرصًا للنمو والتطور الوظيفي. يكتسب المتخصصون الحاصلون على شهادة CGEIT اعترافًا كخبراء في حوكمة تقنية المعلومات، مما يتيح لهم فرصًا وظيفية متقدمة مع تعويضات أفضل. وفقًا لاستطلاع مهارات تقنية المعلومات والرواتب لعام 2020 الذي أجرته ISACA، يحصل متخصصو تقنية المعلومات الحاصلون على شهادة CGEIT على متوسط راتب سنوي يبلغ 134,000 دولار أمريكي في الولايات المتحدة، وهو أعلى بنسبة 27٪ من غير الحاصلين على شهادة CGEIT.

زيادة المعرفة والخبرة

يساعد الاستعداد للحصول على شهادة CGEIT والحصول عليها المتخصصين على تعزيز وتوسيع معارفهم ومهاراتهم في مجال حوكمة تقنية المعلومات. وللحصول على شهادة CGEIT، يجب على الأفراد إظهار فهم متعمق لأطر عمل حوكمة تقنية المعلومات وعملياتها ومنهجيات تنفيذها.

وتُعرّف الدراسة لاختبار CGEIT المتخصصين على أفضل الممارسات العالمية في حوكمة تقنية المعلومات وتساعدهم على مواكبة آخر المعايير والاتجاهات في هذا المجال.

تحسين الأداء الوظيفي

بفضل فهمهم المتطور لمبادئ وممارسات حوكمة تقنية المعلومات، يصبح المتخصصون المعتمدون من CGEIT مؤهلين تمامًا للتفوق في أدوار حوكمة تقنية المعلومات والأمن السيبراني. فهم يكتسبون رؤى حول كيفية مواءمة حوكمة تقنية المعلومات مع أهداف الأعمال، وتقييم سياسات وإجراءات تقنية المعلومات، وتقليل مخاطر تقنية المعلومات، وتحسين إدارة الموارد.

كما أن معرفتهم الواسعة بالمعايير والأطر والعمليات العالمية تمكنهم من تقييم وتحسين حوكمة تقنية المعلومات في منظماتهم بفعالية.

تعزيز المصداقية المهنية 

شهادة CGEIT هي شهادة محترمة ومعترف بها عالميًا للمتخصصين في حوكمة تقنية المعلومات. يُظهر الحصول على شهادة CGEIT كفاءة الفرد ومصداقيته والتزامه في هذا المجال. كما أنها تشير لأصحاب العمل والزملاء إلى أن حامل الشهادة يمتلك المعرفة والمهارات والخبرة اللازمة لإدارة حوكمة تقنية المعلومات بشكل استراتيجي داخل المنظمة.

ويُنظر للمتخصصين المعتمدين من CGEIT كقادة في دعم أفضل الممارسات في حوكمة تقنية المعلومات.

باختصار، توفر شهادة CGEIT فوائد كبيرة للمتخصصين الذين يسعون إلى التقدم في مسيرتهم المهنية في مجال حوكمة تقنية المعلومات. فهي تفتح فرصًا للنمو الوظيفي، وتساعد على تطوير المعرفة والمهارات، وتحسن الأداء الوظيفي، وتعزز المصداقية المهنية.

فوائد شهادة CGEIT للمنظمات

تحقق المنظمات التي ترعى موظفيها للحصول على شهادة CGEIT فوائد هامة.

زيادة الإنتاجية. بفضل الفهم الأعمق لأطر حوكمة تقنية المعلومات وأفضل الممارسات، يكون الموظفون الحاصلون على شهادة CGEIT مجهزين بشكل أفضل لاتخاذ قرارات استراتيجية تعظم قيمة تقنية المعلومات. يمكنهم تحديد وتنفيذ التحسينات على العمليات والأنظمة، مما يقلل من عدم الكفاءة والهدر.

تخفيف المخاطر

يتمتع المتخصصون الحاصلون على شهادة CGEIT بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز إدارة المخاطر والامتثال في المنظمة. فهم على دراية بالقوانين واللوائح مثل اللائحة العامة لحماية البيانات ويمكنهم المساعدة في ضمان الامتثال لها. ويمكنهم أيضًا تقييم أنظمة تقنية المعلومات والضوابط الرقابية لتحديد نقاط الضعف ووضع الضمانات المناسبة.

تحسين أنظمة الأعمال

تؤدي شهادة CGEIT إلى زيادة الوعي بالدور الذي تلعبه حوكمة تقنية المعلومات في تحقيق أهداف الأعمال. ويمتلك المتخصصون المعتمدون من CGEIT، بفضل هذا المنظور الاستراتيجي، القدرة على تقديم توصيات لتعزيز أنظمة الأعمال الأساسية والبنية التحتية لتقنية المعلومات ككل. فهم ينظرون بشكل شامل لكيفية الاستفادة من التقنية لتمكين نجاح الأعمال.

باختصار، توفر شهادة CGEIT فوائد كبيرة للمنظمات. فهي تُخرّج متخصصين في تقنية المعلومات يمتلكون الخبرة اللازمة لتحسين الإنتاجية، والحد من المخاطر، وتقوية أنظمة الأعمال الحيوية. ستجني الهيئات الحكومية والوزارات والجامعات في المملكة العربية السعودية فائدة كبيرة من رعاية متخصصي تقنية المعلومات والأمن السيبراني وحوكمة تقنية المعلومات لديها للحصول على تدريب وشهادة CGEIT.

يغطي المنهج الدراسي المجالات الأساسية لحوكمة تقنية المعلومات، مما يُعِد المتخصصين للمساهمة بشكل كبير في المبادرات الاستراتيجية والتشغيلية على حد سواء. يجب على المنظمات النظر في إقامة شراكات مع مركز تدريب معتمد لتوفير دورات شهادة CGEIT لموظفيها.

نظرة عامة على محتوى ومتطلبات اختبار CGEIT

للحصول على شهادة CGEIT، يجب على المرشحين استيفاء المتطلبات اللازمة واجتياز اختبار صارم. ويُقيّم اختبار CGEIT معرفة المرشحين ومهاراتهم في أربعة مجالات أساسية لحوكمة تقنية المعلومات: حوكمة تقنية المعلومات المؤسسية، وموارد تقنية المعلومات، وتحقيق الفوائد، وتحسين المخاطر.

ويزيد المرشحون الذين يستعدون بشكل صحيح للامتحان وعملية التصديق بشكل كبير من فرص نجاحهم.

يتكون اختبار CGEIT من 150 سؤالًا متعدد الخيارات، ويُمنح المرشحون 4 ساعات لإكماله. يجب على المرشحين الحصول على درجة النجاح وهي 450 نقطة من إجمالي 800 نقطة للحصول على شهادة CGEIT. يُنصح بشدة بالاستعداد الشامل ودراسة دليل مراجعة CGEIT وبنك أسئلة CGEIT، وكلاهما متاح من ISACA.

ويوفر مركز ES Learning، وهو مركز تدريب معتمد في المملكة العربية السعودية، دورة تدريبية في CGEIT لمساعدة المرشحين على الاستعداد للاختبار. تغطي الدورة التدريبية التي يقودها مدرب لمدة ثلاثة أيام المفاهيم والمواضيع الأساسية في دليل مراجعة CGEIT بعمق. يشرح المدربون ذوو المعرفة المفاهيم والأطر، ويقدمون أمثلة ودراسات حالة، ويوفرون فرصًا للمرشحين لطرح الأسئلة لتوضيح فهمهم. 

تساعد الأنشطة العملية والأسئلة التدريبية على ترسيخ الأفكار الرئيسية وتعريض المرشحين لشكل ونمط الأسئلة في اختبار CGEIT الفعلي. كما توفر الدورة التدريبية أيضًا استراتيجيات فعالة لاجتياز الاختبار لتعزيز ثقة المرشحين وأدائهم أثناء الاختبار.

أما بالنسبة للمهتمين بتدريب CGEIT الجماعي أو الخاص في مقر العمل لموظفي إداراتهم، فتقدم ES Learning حلولًا مخصصة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات والأهداف التعليمية المحددة. يمكن لمدربيها الخبراء إجراء الدورة التدريبية في المكان المفضل للعميل وحسب الجدول الزمني المناسب.

إن الاستعداد المناسب لامتحان CGEIT من خلال التدريب المعتمد والاستفادة من أحدث مواد المراجعة من ISACA يمنح المرشحين المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التميز في حوكمة تقنية المعلومات. وتدل شهادة CGEIT على الكفاءة والخبرة، مما يفتح فرصًا مهنية وترقيات وظيفية. ستستفيد الهيئات الحكومية والوزارات والجامعات في المملكة العربية السعودية إلى حد كبير من رعاية المتخصصين في مجال تقنية المعلومات والأمن السيبراني وحوكمة تقنية المعلومات فيها للحصول على تدريب وشهادة CGEIT.

رسوم امتحان CGEIT وجدولته

ترتبط رسوم بامتحان شهادة CGEIT لكل من أعضاء الجمعية الدولية لتقييم واعتماد (ISACA) وغير الأعضاء. يدفع أعضاء ISACA مبلغ 575 دولارًا أمريكيًا للجلوس لامتحان CGEIT، بينما يدفع غير الأعضاء مبلغ 760 دولارًا أمريكيًا. تغطي هذه الرسوم تكلفة تطوير الامتحان وإدارته وتسجيل درجاته.

بعد أن يقوم المرشحون بالتسجيل ودفع رسوم الامتحان، يمكنهم تحديد موعد امتحان CGEIT. يمكن تحديد مواعيد الامتحان عادةً بعد 48 ساعة من التسجيل والدفع. ومع ذلك، يُنصح المرشحون بتحديد موعد الاختبار قبل 30 يومًا على الأقل لزيادة احتمالية حصولهم على موعد الاختبار والمكان المفضل لديهم.

يُجرى اختبار CGEIT في جميع أنحاء العالم في مراكز اختبار بيرسون VUE. يجب على المرشحين تحديد موعد الاختبار مباشرةً من خلال شركة Pearson VUE. عند جدولة الموعد، سيحتاج المرشحون إلى تقديم رقم تفويض الاختبار المقدم من ISACA عند التسجيل والدفع. يتمتع المرشحون بفترة أهلية مدتها اثنا عشر شهرًا لإجراء اختبار CGEIT من تاريخ التسجيل. إذا لم يتقدم المرشح للامتحان خلال فترة الأهلية التي تبلغ اثني عشر شهرًا، فسيحتاج إلى إعادة التسجيل ودفع رسوم الامتحان مرة أخرى.

يوجد للمرشحين عدة خيارات للتحضير لامتحان CGEIT. تقدم ISACA دليل مراجعة CGEIT، بالإضافة إلى دورات المراجعة عبر الإنترنت وأسئلة الدراسة للمساعدة في التحضير للامتحان. كما يجد العديد من المرشحين أنه من المفيد أيضًا تشكيل مجموعات دراسية لمناقشة مجالات CGEIT والتدرب على الأسئلة. كما أن اكتساب الخبرة العملية من خلال تطبيق أطر عمل حوكمة تقنية المعلومات وأفضل الممارسات في المنظمة أمر قيّم أيضًا.

توفر شهادة CGEIT المصداقية والاعتراف لمن يشغلون مناصب حوكمة تقنية المعلومات. ومن خلال الحصول على شهادة CGEIT، يمكن للمتخصصين إثبات كفاءتهم ومهاراتهم في هذا المجال الهام. وقد تم تصميم رسوم اختبار CGEIT وعملية تحديد المواعيد بحيث تكون واضحة ومباشرة بحيث يمكن للمرشحين المهتمين العمل للحصول على هذه الشهادة المرموقة.

التحضير لاجتياز امتحان شهادة CGEIT

يُعدّ التحضير لامتحان شهادة CGEIT ضروريًا للمرشحين لتحقيق درجة النجاح. الاجتهاد والتخطيط الاستراتيجي ضروريان للتحضير لامتحان CGEIT. ينبغي على المرشحين فهم أساسيات حوكمة تقنية المعلومات والتفكير على مستوى المنظمة. وللاستعداد، ينبغي على المرشحين دراسة دليل مراجعة CGEIT وإجراء أسئلة تدريبية للتعرف على شكل ومحتوى اختبار CGEIT الفعلي. تقدم دورة المراجعة نظرة شاملة عن الكفاءات الأساسية: الإدارة الاستراتيجية، وتحقيق الفوائد، وتحسين المخاطر، وتحسين الموارد. يجب على المرشحين فهم كيفية عمل هذه الكفاءات معًا لتحقيق الحوكمة المثلى لتقنية المعلومات.

كما ينبغي على المرشحين لاختبار CGEIT المشاركة في الدراسة الجماعية أو الانضمام إلى المنتديات عبر الإنترنت لمناقشة المفاهيم الصعبة. إن مناقشة قضايا الحوكمة مع الآخرين يعزز التعلم ويعرض المرشحين لوجهات نظر جديدة. يمكن للمرشحين الاستعانة بمرشد اجتاز اختبار CGEIT.

بالإضافة إلى دراسة المحتوى التقني، يحتاج المرشحون لاختبار CGEIT إلى التحضير لشكل الاختبار. يحتوي امتحان CGEIT على 150 سؤالًا متعدد الخيارات مع أربع إجابات ممكنة. أمام المرشحين أربع ساعات لإكمال الامتحان، لذا فإن إدارة الوقت والوتيرة مهمة. يجب أن يتدرب المرشحون من خلال إجراء اختبارات وهمية في ظروف زمنية محددة.

من خلال التحضير الدؤوب والتخطيط الاستراتيجي، يمكن للمرشحين لاختبار CGEIT أن يشعروا بالثقة في قدرتهم على اجتياز اختبار الشهادة. يُظهر اجتياز اختبار CGEIT معرفة المرشحين ومهاراتهم وقدراتهم في إدارة حوكمة تقنية المعلومات لتحسين الاستراتيجيات والأهداف. تجلب شهادة CGEIT المصداقية والتقدير لمن يحصل عليها. مع العمل الجاد والمثابرة، فإن شهادة CGEIT في متناول جميع المرشحين الجادين.

إجابة الأسئلة الشائعة حول تدريب CGEIT والإعداد للاختبار

للتأهل لشهادة CGEIT، من الضروري أن يفي المتقدمون بالمعايير المحددة وأن ينجحوا في امتحان معمّق. يقيّم امتحان CGEIT معرفة ومهارات المتقدمين في أربعة محاور رئيسية لحوكمة تقنية المعلومات: حوكمة تقنية المعلومات المؤسسية، وموارد تقنية المعلومات، وتحقيق الفوائد، وتحسين المخاطر. المتقدمون الذين يخضعون لاستعداد دقيق للامتحان ولمراحل الاعتماد يعززون بشكل ملحوظ احتمالات تفوقهم.

يحتوي امتحان CGEIT على 150 سؤالًا متعدد الخيارات يجب الإجابة عليها خلال 4 ساعات. يتعين على المرشحين الحصول على درجة نجاح تبلغ 450 من أصل 800 نقطة ممكنة لنيل شهادة CGEIT. يُنصح بشدة بالتحضير المتعمق ومراجعة دليل مراجعة CGEIT وبنك الأسئلة المقدم من ISACA.

يقدم مركز ES Learning، المعتمد في المملكة العربية السعودية، دورة تدريبية في CGEIT تساعد المرشحين على الاستعداد للامتحان. تشمل الدورة، التي يديرها مدربون متخصصون على مدى ثلاثة أيام، العناصر الأساسية والموضوعات المحورية في دليل المراجعة بشكل مفصل، مع تقديم أمثلة ودراسات حالة، وفرصة لطرح الأسئلة لتعزيز الفهم.

تساهم الأنشطة التطبيقية وأسئلة التدريب في ترسيخ المفاهيم الأساسية وتعريف المرشحين بنمط وأسلوب الأسئلة في امتحان CGEIT الفعلي، بالإضافة إلى تقديية استراتيجيات فعّالة للنجاح في الامتحان، ما يسهم في تعزيز ثقة المرشحين وأدائهم.

للمهتمين بالتدريب الجماعي أو الخاص في مقر العمل لموظفي أقسامهم، يقدم ES Learning حلولًا مخصصة تلبي الاحتياجات والأهداف التعليمية الخاصة بهم. يستطيع المدربون الخبراء تقديم الدورة التدريبية في المكان والزمان الذي يختاره العميل.

التحضير الجيد لامتحان CGEIT من خلال التدريب المعتمد واستخدام أحدث مواد المراجعة من ISACA يمنح المرشحين المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التميز في حوكمة تقنية المعلومات. شهادة CGEIT تشير إلى الكفاءة والخبرة، فتفتح أمام حامليها آفاقًا وظيفية وفرص تقدم في المجال. الهيئات الحكومية والوزارات والجامعات في المملكة العربية السعودية ستستفيد كثيرًا من تشجيع متخصصيها في مجالات تقنية المعلومات والأمن السيبراني وحوكمة الشركات على الحصول على هذه الشهادة والتدريب المتعلق بها.

وفي الختام

توفر شهادة CGEIT من الجمعية الدولية لتقنية المعلومات والاتصالات (ISACA) العديد من المزايا لكل من الأفراد والمنظمات التي تسعى إلى تعزيز حوكمة تقنية المعلومات. ومن خلال تطوير معارفهم في مجالات حيوية متعددة، من إدارة المخاطر إلى تحسين الضوابط الرقابية، يكتسب المتخصصون المعتمدون من CGEIT الخبرة اللازمة لدفع المواءمة الاستراتيجية وتقديم القيمة.

ومع تزايد الطلب على قادة مؤهلين في مجال حوكمة تقنية المعلومات، يُنصح الكيانات السعودية بالاستثمار في برامج تدريبية مثل تلك التي تقدمها شركة ES Learning. إن تقديم دورات شهادة CGEIT للموظفين في مجال تقنية المعلومات والأمن السيبراني وحوكمة تقنية المعلومات لا يعزز مهاراتهم فحسب، بل يرفع من قدرات الحوكمة في جميع أنحاء المنظمة.

إن تمكين المتخصصين هو الخطوة الأولى نحو التميز في مجال تقنية المعلومات، وشهادة CGEIT هي طريق مُثبت لتحقيق ذلك.

ES LEARNING
ES Learning سعداء بتواصلكم
مرحبا 👋 كيف يمكننا مساعتدكم؟
تواصل معنا عبر واتساب