برنامج التخطيط الاستراتيجي باستخدام الوسائل البصرية

يُطلق اسم التخطيط الاستراتيجي البصري (SV) على نظام الأساليب البصرية المقدّم من شركة قروف (Grove)، والذي يعتمد على استخدام منهجية فريدة ومرنة في التحليل الاستراتيجي البصري، يتمحور عملها حول: تطوير الاستراتيجيّات، وعمليّات المواءمة الاستراتيجية، بالإضافة إلى تركيزها على التغيير التنظيمي داخل مُختلف المنظّمات.

التخطيط الاستراتيجي البصري ينبثق عن سلسلة من النقاشات الثريّة بالأفكار، والمدعومة بالوسائل البصريّة. تدور هذه النقاشات بين أصحاب المصلحة بغرض توحيد آرائهم بشأن توجّهات الشركة الجديدة. ولتوضيح الخطط التنفيذيّة للمنظّمة، وتكوين نظرة عن واقعها الحالي؛ يجمع التخطيط الاستراتيجي بين تأمّله في حالة المنظّمة في الماضي، وتوقّعاته لما ستؤول إليه في المستقبل. كما يهدف التخطيط الاستراتيجي باستخدام الأساليب البصريّة في عرضه لتجارب واقعيّة إلى تحقيق تقدّم ملحوظ في: استراتيجيّة المنظمة، ورؤيتها، وخططها التنفيذيّة، بالإضافة إلى تصميم الاتصال المؤسّسي الداخلي.

يقدّم التخطيط الاستراتيجي البصري طريقة مبتكرة وممتعة، تعتمد على الأساليب البصريّة التي تعزّز مشاركة فريق العمل وتحفّز أفراده على الإبداع، مع حفاظه على أفضل الممارسات المتعلّقة بالتخطيط الاستراتيجي. خلال عملية التخطيط، تُستخدم نماذج رسوميّة كبيرة بترتيب معيّن، وتُطبَّق منهجية التخطيط الاستراتيجي ولكن بأسلوب بصري ممتع، يسهّل عملية توثيق مشاركات الحضور فيما يخص: الوضع الراهن للمنظّمة، والرؤية المستقبليّة، والخطّة التنفيذيّة اللازمة لتحقيق هذه الرؤية المستقبليّة المنظّمة.

خدمات التخطيط الاستراتيجي البصري وأدواته:

أ. خدمات التوجيه وأدواته:

  • وورشة عمل التخطيط الاستراتيجي البصري:

هذا البرنامج سيزوّدك بكل المهارات والأدوات والنماذج الرسومية التي تحتاجها لقيادة فريق العمل نحو بناء توجه استراتيجي واضح. يلائم هذا البرنامج كل من يتطلّب عملُه وضعَ توجّه استراتيجي وتنفيذه.

  • خدمات التدريب الشخصي:
    المستشارون جاهزون لتقديم النصح والإرشاد للمشاركين الذين يتحاجون مساعدة في عمليّات التصميم والتنفيذ للتخطيط الاستراتيجي البصري.
  • حقيبة أدوات التخطيط الاستراتيجي البصري:
    تساعدك مجموعة البطاقات هذه في تخطيط عمليّاتك الاستراتيجية، وهي تحتوي عيّنات من جداول أعمال لاجتماعات افتراضيّة، يستغرق تنفيذها من يوم واحد إلى يومين. فيما توضّح مجموعة البطاقات المصاحبة لها أفضل الممارسات المتّبعة لكل خطوة في جداول الأعمال.

ب. خدمات الاجتماعات وأدواتها:

  • خدمات تيسير الاجتماعات:

التأكّد من أنّ التصاميم والأدوات المساعدة وإجراءات تطبيق التخطيط الاستراتيجي البصري ملائمة لحاجتك وموافقة لأولويّاتك.

  • الإرشادات الرسومية:

يستخدم نظام التخطيط الاستراتيجي البصري الذي تقدّمه شركة (Grove) نماذج فريدة لجلسات العصف الذهني والتلخيص، كما يتميّز بفاعليّته في إصدار القرارات السريعة ودعم توجّه بيئة العمل. هناك دليل مفصّل وشامل لخطوات عمل قائد التخطيط الاستراتيجي مرفق بالدليل الرسومي، كما أن ملفّات النماذج موجود بصيغة PowerPoint في الدليل الرسومي الرقمي، ومعها شرح بصريّ لخطوات عمل الاجتماعات عن بعد ومتابعتها.

مدة البرنامج: ٣ أيام.
المدرّب: طلال السبيعي.

لغة البرنامج: يُقدَّم هذا البرنامج باللغة العربية، ويستلم المتدرّب المواد التدريبيّة المطبوعة باللغة التي يفضّلها (العربية أو الإنجليزية). كما يمكن تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية لمن يرغب بذلك في حال طلب التدريب في مقرّ العمل.

فريقنا جاهز لخدمتك، نسعد بتلقّي استفساراتك على الرقم:

+966563222504

ENGLISH
حمّل الملف التعريفي
اطلب التدريب في مقرّ عملك
المواعيد والتسجيل

شريكنا في تقديم هذا البرنامج:

اشترك الآن

اشترك الآن في نشرتنا البريديّة، لتكون على تواصل دائم مع ES Learning

كن قريبًا لتصلك أخبارنا، ولتكون أوّل من يعلم بالبرامج الجديدة وعروض الأسعار والتخفيضات الخاصّة.
اشترك الآن